السبت، 3 سبتمبر 2016

نحن لاجئين: بنجامين زيفانيا

ترجمة: محمد جمال

جئت من مكان موسيقي
حيث أطلقوا النار علي بسبب أغنيتي
وأخي قد تم تعذيبه
في أرضي
بواسطة أخي الآخر


جئت من مكان جميل
حيث يكرهون لون بشرتي
لا تعجعبهم طريقتي في الصلاة
ويمنعون الشعر الحر

جئت من مكان جميل
حيث الفتيات لا يمكنهن الذهاب إلى المدرسة
هناك يخبرونك بماذا تؤمن
وحتى الفتيان الصغارعليهم إطالة لحاهم

جئت من غابة قديمة عظيمة
أعتقد أنها الآن حقل
والناس الذين عرفتهم من قبل
ليسوا هنالك بعد الآن.

كلنا يمكن ان نصبح لاجئين
لا أحد آمن
كل ما يتطلبه هو قائد مجنون
او إنقطاع المطر لكي ينبت الطعام
كلنا يمكن ان نصبح لاجئين
كلنا يمكن ان يقال لنا ان نغادر
كلنا يمكن ان يكرهنا أحد ما
لكوننا أحد ما

جئت من مكان جميل
حيث يفيض الوادي كل عام
وكل عام يخبرنا الإعصار
اننا يجب ان نستمر في الإنتقال

جئت من مكان عريق
كل أفراد عائلتي ولدوا هناك
وانا أريد انا أعود
ولكنني في الواقع أريد ان أعيش

جئت من مكان رملي مشمس
حيث يذهب السياح لتغميق بشرتهم
والتجار يحبون بيع المسدسات هناك
لكني لا أستطيع أن أخبرك ما هوالثمن

قيل لي أنني بلا دولة الآن
قيل لي انني كاذب
قيل لي أن كتب التاريخ الحديثة
قد تنسى إسمي

كلنا يمكن أن نصبح لاجئين
أحياناً لا يتطلب سوى يوم
أحياناً لا يتطلب سوى مصافحة
أو ورقة موقعة
كلنا يمكن أن نصبح لاجئين
لا أحد ظهر فقط ببساطة
لا أحد هنا بدون نضال
ولماذا ينبغي علينا العيش في الخوف
من الطقس او من المشاكل؟
كلنا جئنا هنا من مكان ما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق