الأربعاء، 7 سبتمبر 2016

نهايات سعيدة: مارجريت آتوود

ترجمة: محمد جمال


جون وماري تقابلا
ماذا حدث بعد ذلك؟
إذا كنت تريد نهاية سعيدة، جرب (أ)

(أ)
جون وماري وقعا في الغرام وتزوجا. كلاهما لديه وظيفة مجزية وجديرة
بالإحترام والتي يجدونها محفزة وذات تحديات. قاما بشراء منزل ساحر. قيمة العقارات إرتفعت. في النهاية، حين صار بإمكانهما تحمل نفقة مربية، أنجبا طفلين، وكرسا حياتهما لطفليهما.الأطفال ترعرعوا جيداً. جون وماري لديهم حياة جنسية محفزة وذات تحديات. وأصدقاء جديرون بالإحترام. يذهبان لقضاء إجازات ممتعة معاً. تقاعدا. كلاهما لديه هوايات والتي يجدونها محفزة وذات تحديات. في النهاية يموتان. وهذه نهاية القصة.

(ب)
ماري تقع في غرام جون ولكن جون لا يقع في غرام ماري. هو فقط يستخدم جسدها للمتعة الأنانية وإرضاء الغرور من النوع الفاتر.يأتي إلى شقتها مرتين في الإسبوع هي تعد له العشاء، لاحظ أنه حتى لا يراها تستحق ثمن عشاء بالخارج، وبعد أن يتناول عشاءه يقوم بمضاجعتها ثم ينام، بينما هي تغسل الأطباق، حتى لا يظن أنها غير منظمة، بوجود كل تلك الأطباق المتسخة في المكان، بعد ذلك تقوم بوضع أحمر شفاه جديد لكي تبدو جميلة عندما يستيقظ، ولكنه عندما يستيقظ لا يلاحظ حتى، يقوم بلبس جواربه ثم سرواله القصير ثم سرواله ثم قميصه ثم ربطة عنقه ثم حذاءه،بالترتيب المعاكس لذلك الذي خلعهم به. هو لا يخلع لها ملابسها،هي تقوم بخلعها بنفسها،تتصرف كأنها متلهفة للغاية في كل مرة، ليس لإنها تحب الجنس تماماً،هي لا تفعل، ولكنها تريد من جون ان يفكر انها تفعل لأنهم لو قاموا بذلك ما يكفي من المرات بالتأكيد سيعتاد عليها، وسيصير معتمدا عليها، وسيقومان بالزواج، لكن جون يخرج بالباب وبالكاد يقول لها تصبحين على خير وبعد ثلاثة أيام يأتي عند الساعة السادسة ويقومان بفعل الأمر كله مرة أخرى.
ماري صارت منهكة. البكاء سيء لوجهك، الجميع يعرف ذلك بما فيهم ماري لكنها لا تستطيع التوقف. الناس في العمل لاحظوا. اصدقائها اخبروها أن جون جرذ، خنزير، كلب، ليس جيداً بما يكفي لها،لكنها لا تستطيع تصديق ذلك. بداخل جون، كانت تفكر، يوجد جون آخر،أكثر طيبة. جون الآخر هذا سينبثق مثل الفراشة من الشرنقة، المهرج من صندوق اللعب الصغير،البذرة من الثمرة، لو تم عصر جون الأول بما يكفي.
في أحد الأمسيات تذمر جون من الطعام. هو لم يشتكي من طعامها أبداً من قبل.
ماري جريحة.
اصدقائها اخبروها انهم شاهدوه في مطعم مع امرأة أخرى، إسمها ميج. حتى ميج لم تكن هي التي ضايقت ماري في النهاية، لقد كان المطعم. جون لم يأخذ ماري إلى مطعم قط. ماري قامت بجمع كل ما وجدته من الحبوب المنومة والأسبرين وتناولتهم مع نصف زجاجة من الشيري. يمكنك ان ترى اي نوع من النساء كانت من حقيقة انه لم يكن ويسكي حتى.تركت رسالة لجون. هي تتمنى ان يقوم بإكتشافها وأخذها إلى المستشفى في الوقت المناسب ويندم ومن ثم يقومان بالزواج، لكن هذا لم يحدث وتموت.
جون يتزوج ميج وكل شيء يستمر كما في (أ)

(ج)
جون، وهو رجل كبير في السن، يقع في غرام ماري، وماري،التي تبلغ الثانية والعشرون فقط، تشفق عليه لأنه قلق بخصوص تساقط شعره. هي تنام معه بالرغم من انها لا تحبه. قابلته في العمل. هي تحب شخص يدعى جيمس، وهو ايضاً في الثانية والعشرون وليس جاهزاً للإستقرار بعد. جون بالمقابل مستقر منذ زمن طويل: وهذه هو ما يزعجه. جون لديه وظيفة مستقرة ومحترمة وهو يتقدم في مجاله، لكن ماري غير معجبة به ماري معجبة بجيمس، الذي يمتلك دراجة بخارية ومجموعة رائعة من التسجيلات. لكن جيمس دائماً غائب على ظهر دراجته البخارية،حر. الحرية ليست هي نفسها بالنسبة للفتيات، لذلك في غضون ذلك ماري تقضي أمسية الخميس مع جون. أيام الخميس هي الأيام الوحيدة التي يستطيع جون التهرب فيها. جون متزوج من امرأة تدعى ميج ولديهما طفلان، منزل ساحر إشترياه قبل ان ترتفع أسعار العقارات، وهوايات يجدونها محفزة وذات تحديات، عندما يكون لديهم وقت فراغ. جون يخبر ماري كم هي مهمة بالنسبة له، ولكن بالطبع لا يمكنه ان يترك زوجته لأن الإلتزام إلتزام.
يستمر في قول هذا الكلام اكثر من اللازم وماري ترى ان هذا ممل، ولكن الرجال الأكبر سناً يستطيعون البقاء في السرير لمدة أطول لذلك في المجمل هي تحصل على وقت جيد إلى حد ما.
في أحد الأيام ظهر جيمس على دراجته البخارية وبحوزته احد أجود أصناف كاليفورنيا، جيمس وماري إنتشيا لدرجة لايمكن ان تتصور انها ممكنة وبعدها صعدا إلى السرير. كل شيء صار تحت الماء، ولكن عندها جاء جون، الذي يمتلك مفتاح شقة ماري.  وجدهما منتشيان ومتشابكان. هو بالكاد في موضع يسمح له بالغيرة،إذا أخذنا ميج بعين الإعتبار،لكن  بالرغم من ذلك فقد سيطر عليه اليأس. في النهاية هو في منتصف العمر، وفي غضون عامين سيصير أصلع مثل البيضة وهو لا يستطيع تحمل ذلك. قام بشراء مسدس مدعياً أنه يحتاجه في تمارين الرماية-هذا هو الجزء الدقيق من الحبكة، لكن يمكن التعامل معه لاحقاً- وأطلق النار عليهما الإثنان وعلى نفسه.
ميج بعد فترة ملائمة من الحداد، تزوجت رجل متفهم يدعى فريد
وكل شيء إستمر كما في (أ)، ولكن تحت أسماء مختلفة.


(د)
فريد وميج ليس لديهما مشاكل. يتعايشان معاً بصورة جيدة على نحو إستثنائي وقادران على التعامل مع الصعوبات الصغيرة التي قد تظهر. ولكن منزلهم الساحر يطل على الشاطيء وفي احد الأيام جاءت موجة عارمة. أسعار العقارات إنخفضت. بقية القصة عن سبب الموجة العارمة وكيف هربا منها. لقد إستطاعا النجاة على الرغم من ان الآلاف غرقوا، لكن فريد وميج فاضلان وممتنان، ويستمران كما في (أ)

(ه)
نعم، ولكن لفريد قلب سيء. بقية القصة عن تفهمهما وتعاطفهما إلى حين موت فريد. بعدها تكرس ميج نفسها للأعمال الخيرية حتى نهاية (أ).  لو شئت يمكن ان تكون "ميج،" "سرطان،" "مذنب ومضطرب،" و"مشاهدة الطيور."

(و)
إن كنت تعتقد ان كل ذلك بورجوازي للغاية، إجعل جون ثوري وماري عميلة في المخابرات وانظر الى اي مدى يوصلك ذلك.
تذكر، هذه كندا.لا زلت ستنتهي عند (أ)، بالرغم من انك في المنتصف قد تحصل على .ملحمة شهوانية متشابكة عن تورط العواطف ومسحة من الوقائع من زمننا الحاضر
عليك ان تواجه الأمر، النهاية هي نفسها بغض النظرعن كيفية صياغتك لها. لا تجعل نفسك تنخدع بأي نهايات أخرى، كلها مزيفة، إما مزيفة عمداً، مع نية خبيثة لخداعك، او مدفوعة بتفاؤل مفرط إن لم يكن بعاطفة صريحة.النهاية الأصيلة الوحيدة مقدمة هنا:
جون وماري يموتان، جون وماري يموتان، جون وماري يموتان.
كثير جداً على النهايات. البدايات دائماً أكثر متعة.
الخبير الحقيقي ،مع ذلك، معروف لتفضيله الإمتداد الذي بالمنتصف، لأنه الجزء الأصعب لفعل أي شيء به.
هذا كل ما يمكن قوله حول الحبكات، التي هي على كل حال مجرد شيء بعد شيء آخر، ماذا وماذا وماذا.


الآن جرب كيف ولماذا.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق